الإشكاليات الأخلاقية والقانونية لاستخدام الأطفال في المحتوى الرقمي من أجل الشهرة

 

في السنوات الأخيرة تحوّل الأطفال إلى جزء من المحتوى الرقمي حيث يسعى بعض ذويهم إلى تحقيق الشهرة أو المكاسب من خلال نشر تفاصيل حياة أطفالهم اليومية، أو تقديمهم كمؤثرين. ورغم أن هذا النوع من المحتوى قد يبدو لطيفًا أو بريئًا في ظاهره او انه قد يُصنف ضمن الحريات الشخصية، إلا أن له أبعاد أخلاقية وقانونية، كما ان له أثر سلبي للطفل ولذويه على المستوى البعيد.

 


رغم قلة الوعي الرقمي وغياب الضوابط التي تحمي حق الطفل في الخصوصية والاختيار والكرامة الرقمية الا ان هنالك حدود أخلاقية لنشر حياة القاصرين ومسؤوليات يجب ان يتحملها ذويهم وبعكسها ستكون هنالك إشكاليات وآثار مترتبة على نشر هكذا نوع من المحتوى:

1. الاشكاليات القانونية لإستغلال الطفل للربح والشهرة

رغم عدم وجود قانون صريح لحماية الطفل وخصوصيته الرقمية الا ان هنالك بعض القوانين والمواد والاتفاقيات تنطبيق على هذا النوع من المحتوى في العراق منها اتفاقية حقوق الطفل الدولية CDC الملزمة للعراق والتي تشمل حق الطفل في اختيار خصوصيته وحمايته من الاستغلال والمحتوى الضار وحماية صورته وهويته. كما ان هنالك بعض المواد التي يمكن استخدامها لحماية الطفل من الضرر الناتج عن المحتوى الرقمي منها:

a)     المادة 29 من الدستور العرقي التي تحظر كل اشكال الاستغلال وكل مايتسبب بأذى للقاصر.

b)     قانون رعاية الاحداث رقم 76 لسنة 1983 والذي يتضمن حماية الطفل من الإهمال وحماية الطفل من الاستغلال.

c)     المادة 369 من قانون العقوبات العراقي والتي تعاقب كل من وتعاقب كل يهمل واجباته تجاه القاصر اويعرضه للخطر بإهمال متعمد أو غير متعمد.

كما أن هنالك مجموعة من المعايير والمبادئ الدولية التي تُعد مرجعًا عالميًا لحماية الطفل في الفضاء الرقمي، حتى لو لم تُطبّق رسميًا في بعض الدول، ومنها:

a)     مبادئ الأمم المتحدة لحماية الطفل في البيئة الرقمية (UNICEF + UN Guidelines) والتي تركز على حماية خصوصية الطفل ومنع استغلاله، وتؤكد أن أي شكل من أشكال النشر يجب أن يُقيّم بناءً على المصلحة الفضلى للقاصر، وليس رغبة الأهل في الشهرة.

b)      المعيار الدولي ISO/IEC 29100 لحماية الخصوصية والذي يصنف صور الأطفال ومعلوماتهم الرقمية ضمن أعلى درجات الحساسية، ويشدد على ضرورة الحد من بيانات القاصرين المنشورة عبر الإنترنت.

c)     مبادئ حماية الأطفال في الأعمال التجارية – UNICEF & UN Global Compact والتي تحظر استخدام الأطفال في الإعلانات أو المحتوى التجاري بدون ضوابط قانونية واضحة، مما يجعل ظاهرة “المؤثرين الأطفال” موضع تساؤل قانوني عالمي.

d)     إرشادات الـ OECD لحماية الخصوصية والتي تؤكد أن نشر بيانات الأطفال يجب أن يخضع لمعايير أكثر صرامة من نشر بيانات البالغين، وأن موافقة الأهل وحدها غير كافية إذا كان المحتوى قد يسبب ضررًا للقاصر.

e)     سياسات شركات التكنولوجيا العالمية (Meta, TikTok, YouTube) حيث ان هذه السياسات مُلزمة لجميع المستخدمين حول العالم، وتشمل منع استغلال الأطفال للانتشار، حذف أي محتوى يعرّض الطفل للخطر، تقييد التعليقات على محتوى الأطفال وإغلاق الحسابات التي تُستغل فيها القاصرين

f)       حق الطفل في النسيان الرقمي وهو معيار عالمي يسمح للطفل عند بلوغه بطلب إزالة أي محتوى نُشر عنه في طفولته، وهو حق طوّرته المحاكم الأوروبية والكندية وأصبح جزءًا من حماية الطفل عالميًا.

2. الإشكاليات الأخلاقية

a)     استغلال الطفل لأغراض الشهرة أو الربح

b)     انتهاك خصوصية الطفل حيث ان نشر تفاصيل حياة الطفل يجعله مكشوف أمام ملايين الأشخاص، ويؤثر على مستقبله النفسي والاجتماعي.

c)     التأثير النفسي طويل المدى الأطفال لا يفهمون معنى الشهرة والضوء العام. قد يواجهون لاحقًا إحراج شديد من المحتوى القديم وإحساس بفقدان السيطرة على صورتهم اضافة الى مقارنة مستمرة مع الصور التي صنعها ذويهم لهم

d)     فقدان الطفولة الطبيعية عندما يتحول كل نشاط للعائلة إلى محتوى فقد يفقد الطفل عفويته ويشعر أنه دائمًا مراقب، مما يخلق ضغوطًا وسلوكًا غير طبيعي.

اضافة لما ذُكر فأن هنالك أبعاد أمنية لنشر بيانات الطفل وابعاد اقتصادية قد تُشكل مسار الطفل حسب رغبة ذويه وإستغلاله في الدعاية.

اما عن طريقة تجنب انتشار هذا النوع من المحتوى فتتمثل في نشر الوعي الرقمي إضافة الى تقديم النصح الى ذوي الطفل لإزالة هذا المحتوى وفي حال تجاهل ذوي الطفل فممن الممكن القيام بتقديم تبليغ الى المنصات ذاتها لإزالة المحتوى وفي حال الاصرار في نشر هذا المحتوى فمن الممكن اتخاذ الاجراءات القانونية بحق ذوي الطفل لتجنب وقوع الاتر السلبي على الطفل.

لا يُلام الطفل مطلقاً على نشر هكذا نوع من المحتوى حتى وإن أراد ذلك لأنه لا يدرك هذه الابعاد، لكن المسؤولية لا تقع على ذويه فحسب، بل على كل من يساهم في نشر هكذا نوع من المحتوى.

تعليقات